السبت، 24 أكتوبر 2009

خرائط التدفق 2

الخوارزمية هي مجموعة من الخطوات الرياضية والمنطقية والمتسلسلة اللازمة لحل مشكلة ما. وسميت الخوارزمية بهذا الاسم نسبة إلى العالم المسلم الطاشقندي الاصل أبو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي الذي ابتكرها في القرن التاسع الميلادي. كلمة خوارزم (algorithm) في الأصل كانت مقتصرة على خوارزمية تتكون تراكيب الثلاثة فقط وهي: التسلسل (sequence) ، الاختيار (selection),التكرار (repetition).
1- التسلسل: تكون الخوارزمية عبارة عن مجموعة من التعليمات المتسلسلة، هذه التعليمات قد تكون إما بسيطة أو من النوعين التاليين.
2- الاختيار : بعض المشاكل لا يمكن حلها بتسلسل بسيط للتعليمات ، و قد تحتاج إلى اختبار بعض الشروط و تنظر إلى نتيجة الاختبار, إذا كانت النتيجة صحيحة تتبع مسار يحوي تعليمات متسلسلة، و إذا كانت خاطئة تتبع مسار آخر مختلف من التعليمات. هذه الطريقة هي ما تسمى اتخاذ القرار أو الاختيار .
3- التكرار : عند حل بعض المشاكل لا بد من إعادة نفس تسلسل الخطوات عدد من المرات. و هذا ما يطلق عليه التكرار .
و قد أثُبت أنه لاحاجة إلى تراكيب إضافية.استخدام هذه التراكيب الثلاث يسهل فهم الخوارزمية و اكتشاف الأخطاء الواردة فيها و تغييرها.
[عدل] تمثيلها
1- خوارط الانسياب: هو تمثيل مصور للخوارزمية يوضح خطوات حل المشكلة من البداية إلى النهاية مع إخفاء التفاصيل لإعطاء الصورة العامة للحل. و يمكن تصنيفها إلى أصناف أربعة هي:
مخططات سير العمليات التتابعية (Sequential Flowcharts).
مخططات سير العمليات ذات التفرع (Branched Flowcharts).
مخططات سير العمليات ذات التكرار والدوران (Loop Flowcharts).
محططات سير العمليات ذات الاختيار (Selection Flowcharts) .
2-الشفرة المزيفة (pseudocode) : تمثيل الخوارزمية بلغات البشر كالانجيليزية أو الفرنسية أو العربية أو بلغات البرمجة كالباسكال (Pascal).البعض يستخدم الكثير من التفاصيل و البعض الآخر يستخدم القليل ... فلا قاعدة معينة لكتابة هذا النوع من الشفرات.
قواعد البرمجة الأربع:
1. التكرار Looping
2. التفرع Branching
3. الاختيار Selection
4. التتابع Sequence

بوابة رياضيات تصفح مقالات ويكيبيديا المهتمة بالرياضيات.
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%B2%D9%85%D9%8A%D8%A9
‏السبت‏، 24‏ تشرين الاول‏،
2009


‏10:11:26 ص

خرائط التدفق


خرائط التدفق ( Flow Charts ) خطوة بخطوة للمبتدئين

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

اليوم نتحدث عن خرائط التدفق ( Flow Charts )

مقدمة:
ال Flow Charts -مثلها مثل اغلب الطرق الأخرى في تحليل النظم- ما هي إلا وسيلة لشرح ,وظيفة معينة او برنامج معين يحتوى عدد من العمليات, بطريقة موحدة يستطيع اي شخص ان يتفهمها.
وهي تختص بشرح وتوصيف العمليات او المهام Process , مما يسهل فيما بعد تطوير جزء معين من مهمة , كما تفيبد بانها تفصل المهام عن بعضها مما يسهل من عملية تتبع الاخطاء , كما يمنحك هذا الفرصة بان تنظر لبرنامجك نظرة عالية ككل بعيداً عن الدخول في تفاصيل كل عملية.

ولنستطيع بناء الخريطة الخاصة بنا يجب ان نعلم اولاً ما هي العناصر المستخدمة لبناء ال Flow Chat



كما بالصورة نجد ان العناصر المستخدمة لبناء الخريطة هي
المستطيل مستوى الاركان: ويرمز إلى اي عملية يقوم بها البرنامج وقد تكون عملية بسيطة مثل جمع رقمين او عملية مركبة مثل إرسال رسالة بريد إلكتروني.
المعين: ويرمز إلى قرار او اختيار حيث بناءاً عليه سوف يتفرع البرنامج إلى اكثر من مسار وهو يمثل برمجياً ال condition مثل ال If.
الشكل الغريب اللي فوق على اليمين ده : وده يرمز للتعامل مع ملفات هارجية مثل القرآة من ملف نصي خارجي.
متوازي المستطيلات: ويرمز للتعامل مع البيانات من المدخلات مثل انتظار رقم معين من المستخدم ليتم تطبيق العملية عليه, او المخرجات مثل ناتج البرنامج.
الشكل اللي ف النص تحت ( تقريباً اسمه منشور او حاجة كده ) : وده بيرمز لعملية يدوية بس الصراحة عمري ما شفته ولا استخدمته بس واضح انه يعنى لو هيحصل حاجة يدوية زي مثلاً شد الورقة من الطابعة ولا اخبط الكيبورد عشان تشتغل حاجة كده.
الشكل الأخير المستطيل مائل الاركان: وده بيرمز لمحدد ( بكسر الدال الأولى وتشديدها ) يعني من الآخر بداية او نهاية العملية او البرنامج.

افضل حاجة عشان نفهم الكلام ده هو تطبيق عملي صغير
ولنفترض مثلاً برنامج لحساب المضروب ( من اشهر الامثلة لشرح ال Flow Charts )
المضروب - لمن لا يعلم - هو عملية حسابية يكون حاصلها هو الرقم الاصلي مضروباً في جميع الارقام الاصلية الاصغر منه وصولاً للرقم 1 مثلاً مضروب 5 = 5*4*3*2*1
طريقة عمل البرنامج ستكون كالآتي
سيتم عمل متغير يحتوي على الرقم الذي سيدخل المستخدم لحساب المضروب له (متغير1.)
ثم سيتم عمل متغير يوضع فيه حصل ضرب الارقام من 1 وحتى الرقم المدخل(متغير1) للحصول على قيمة المضروب (متغير2).
في داخل عملية تكرار سيتم ضرب متغير معين يبدأ من 1 ويزداد بقيمة 1 كل مرة حتى يصل للرقم
المدخل (متغير3) وعندها ينتهى التكرار ليحتوي (المتغير2) على القيمة النهائية للعملية.

*لو تهت من الكلام اللي فات ده متقلقش خالص وشوف العملية هتوضح ازاي لما تترسم.



في الصورة ال Flow Chart لبرنامج المضروب وفيها

1- بداية البرنامج محددة بمستطيل مائل الأركان.
2- عملية إدخال بيانات من المستخدم لعمل عملية المضروب عليها وتوضع في المتغير N.
3- تعيين قيم للمتغيرين الآخرين المستخدمين في البرنامج وهما M ,F واعطائهم القيمة 1 ( وذلك لأنهم سوف يستخدموا في عملية ضرب ).
4- هذه العملية داخل عملية تكرار لأنها سوف بالظبط مثل Do.....While وسنرى الشرط بعد قليل والعملية هي عبارة عن ضرب المتغير الذي سيحتوي في النعاية على الناتج F في المتغير الذي يزداد كل مرة بقيمة 1 M.
5- شرط التكرار وهو إذا وصل المتغير M للقيمة الرقم المدخل فلا تكرر 4 وإذا لم يصل بعد فأجمع 1 على M ( عملية 6 ) ثم كرر 4 ثم لنتحقق منالشرط 5 ثانية.
6- اجمع 1 على المتغير M.
7- بعد ان خرج من عملية التكرار فمعنى هذا ان M اصبحت تساوي الرقم المدخل N ومعنى هذا ان F اصبح يحتوي على حاصل ضرب جميع الارقام الصحيحة اصغر من N اي مضروب N
F=1*2*3*...... Nويتم طباعة الناتج النهائي F
8- نهاية البرنامج.

والسلام عليكم
* لمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة البحث بالمصطلح Flow Chart(s) في جوجل ومشاهدة نتائج البحث
* اذا كنت ترغب في مزيد من التوضيح او مزيد من الامثلة فعليك فقط ان تضيف رداً بطلبك هنا.
__________________
http://www.vb4arab.com/vb/showthread.php?t=5279
سلسلة تكنولوجيا المعلومات (1) , مهارات الحاسوب : الحاسوب والبرمجيات الجاهزة ( المبادئ والتطبيقات البرمجية والاستخدامت العملية ) , فراس محمد العزة , عبدالفتاح التميمى , محمد القطاوية , عمان , دار اليازولا للنشر والتوزيع , 2004 / .
ص ص 137 , 150
محمود الشريف,1999 موسوعة مصطلحات الكمبيوتر , ط2 , القاهرة : المكتبة الأكاديمية .

المحاضرة الثانية

تنقسم نظم توصيل المعلومات فى التعليم من بعد إلى :
أولا المؤتمرات من بعد :
ثانيا خدمات الشبكة ( الشبكة الإلكترونية):
1. البريد الالكترونى :
· هو اسلوب لكتابة وإرسال واستقبال الرسائل عبر نظم الاتصالات الالكترونية سوءا كانت شبكة الانترنت أو شبكة الاتصالات الخاصة داخل الشركات أو المؤسسات أو المنازل .
· مميزات البريد الالكترونى
‌أ. إمكانية إرسال رسالة إلى عدة ملتقين .
‌ب. إرسال رسالة تتضمن نصا صوتيا أو فيديو والصور والخرائط .
‌ج. السرعة فى إرسال الرسائل حيث لاتستغرق إرسال الرسالة بضع ثوانى فقط .
‌د. يمكن للمستخدم ان يشاهد الرسائل حسب رغبته وترتيبها وعرضها بالطريقة التى تناسبه كام يمكنه إعادة الارسال أو الرد او الحذف لللرسائل .
· أمثلة لخدمات البريد الالكترونى على الويب :
بريد جوجل ( جي ميل ) .
بريد ياهو .
بريد ويندوز لايف ( هوت ميل ) .
· أهم تطبيقات البريد الإلكترونى فى التعليم :
1. استخدام البريد الإلكترونى كوسيط بين المعلم والمتعلم لإرسال الرسائل لجمبع المتعلمين والمواد التعليمية المطلوبة وإرسال الو اجبات المنزلية والرد على الاستفسارات .
2. استخدام البريد الإلكترونى كوسيلة للاتصال بالمتخصصين من مختلف دول العالم والاستفادة من خبراتهم وأبحاثهم فى شتى المجالات .
3. استخدام البريد الإلكترونى كوسيط للاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والمدرسة أو الشئون الإدارية .
4. يساعد البريد الإلكتنرونى الطلاب على الاتصال بالمتخصصين فى أى مكان بأقل تكلفة وتوفير للوقت والجهد للإستفادة منهم سواء فى تحرير الرسائل أو فى الدراسات الخاصة أو فى أو فى الإستشارات .
5. استخدام البريد الإلكترونى كوسيلة اتصال بين الشئون الإدارية بالوازرة والمعلمين وذلك الأوراق المهمة والإعلانات للطلاب .
6. يمكن استخدام البريد الإلكترونى كوسيلة لإرسال اللوائح وما يستجد من أنظمة لأعضاء هيئة التدريس وغيرهم .

ثانيا المجموعات البريدية :
هى عبارة عن مجموعة ينشئها شخص بإستخدام إيميله الخاص على احد مواقع استضافة الايميلات والمجموعات .ويتخذ لها ساما مميزا لها يظهر مع كل رسالة ترسل من خلال هذه المجموعة , ويستطيع إضافة اعداد هائلة من الأشخاص ويتراسلون بحيث من يرسل رسالة للمجموعة تصل لكل العدد المشترك بهذه المجموعة وبعض هذه المنجموعات تكون متخصصة وبعضها غير متخصص حسب رغبىة منشئيها وهدفهم منها .
مميزات المجموعات البريدية :
1. تضمنها لعدد غير محدود من الأفراد .
2. تكون دولية اتضمنيها العديد من الأعضاء من كل الجنسيات حول العالم .
3. تشارك الكثير من المجموعات البريدية المتخصصة فى رفع المستوى الثقافى والتوعية فى المجتمعات .
4. تتيح إمكانية الاحتفاظ بملفات وصور وروابط تهم المجموعة .
5. تتيح الفرصة لإدارة النشاط عبر فريق المديرين .
ثالثا حلقات النقاش :
· هو عبارة عن مكان وساحات للحوار يجتمعه فيه الأشخاص للتحاور والإستفادة من البعض ويكون ذلك فى غرفة مستقلة ويتم التحادث بينهم فيستفيد البعض من التعارف الحاصل بينهم ومعرفة الجديد فى التكنولوجيا والعالم .
رايعا اللوحات الإخبارية :
هى برامج متاحة على الشبكة لمعرفة جديد الأخبار فى مختلف المجالات
أولا المؤتمرات من بعد :
تنقسم أنظمة المؤتمرات عن بعد الى أربعة أقسام أساسية وهي:- المؤتمرات ( السمعية) الهاتفية
هي أنظمة اتصال مباشر بين عدة أشخاص متواجدين في أماكن مختلفة ويقتصر التحادث بينهم باستعمال الصوت فقط أي الهاتف .
تعتبر المؤتمرات المسموعة ( الصوتية ) اقل تكلفة وابسط نظاما من باقي أنظمة المؤتمرات من بعد كما أنها أكثر مرونة وقابلية للتطبيق بالبرامج التعليمية حيث تستخدم في ابسط أشكالها هاتفا عاديا والية للمحادثة علي هيئة خطوط هاتفية توصل المحاضر بعدد من الطلاب المنتشرين في أماكن متفرقة ومتباعدة
- و يمكن أن يضم المؤتمر عددا كبيرا من الطلاب يتعدي المائة طالب و لكن يشترط في هذه الحالة أن يكون هناك مشرف أو مرشد ذو شخصية قوية يستطيع التحكم في إدارة النقاش وكذلك وجود شخص فني أو أكثر للتحكم في السنترال التليفوني لضمان وصول الصوت إلي كافة المشاركين بكفاءة وجودة عالية بصرف النظر عن عددهم , وعلى الرغم من عدم وجود مكون بصري في هذا النظام إلا أن المشاركين يمكنهم تداول الوثائق والرسوم والصور والأفلام من خلال الكتيبات المطبوعة والفاكس والرسائل الالكترونية وشرائط الفيديو

- المؤتمرات الفيديوهاتفية أو الفيديو
هي أنظمة تمنح الأشخاص المتواجدين في أماكن مختلفة من التحادث بالصوت والنص والصورة المتحركة أي أنهم يتحادثون وكأنهم متواجدين في قاعة واحدة.
وهى من أهم أنواع المؤتمرات من بعد وأكثرها استخداما وشيوعا في البرامج التعليمية علي مستوي العالم وذلك لكونها تشتمل علي الصوت والصورة والحركة في آن واحد ولكونها تتناسب مع طبيعة اغلب الموضوعات التي تبث من خلالها خاصة التطبيقي منها
أما عن تعريف مؤتمرات الفيديو فهي عبارة عن منظومة تعمل علي تنفيذ الاتصال المسموع و المرئي بين عدد من الأشخاص وكل منهم في مكانه وفيما يتم تبادل الملفات والوثائق وعناصر المعلومات الأخرى مع التحدث المباشر ومشاهدة الآخرين أثناء مناقشتهم لبعضهم البعض تتفاعل في هذه المنظومة العديد من الأجهزة منها : أجهزة كمبيوتر ، فيديو ، تسجيل سمعي برنامج للبرمجة المتحركة ، كاميرات فيديو رقمية ، أجهزة تحكم ، أجهزة عرض ، ميكروفونات .. وغيرها من الأجهزة
- المؤتمرات المرئية هي أنظمة تمنح الأشخاص المتواجدين في أماكن مختلفة من التحادث بواسطة الصوت مع رؤية كل واحد منهم على الشاشة.
مؤتمرات كمبيوترية
في هذه النوعية من المؤتمرات يخصص لكل مشترك منفذا خاصا Terminal يتصل عبر خطوط اتصال سلكية أو لا سلكية بجهاز كمبيوتر مركزي Central Pc ويقوم هذا الجهاز المركزي بتمرير الر سائل إلي المشتركين جميعا أو إلي مشترك واحد أو أكثر من المشاركين في المؤتمر .
ويمكن الإشارة هنا إلي بعض الفوائد التعليمية لمؤتمرات الكمبيوتر وهي :
1- لا يتطلب تواجد جميع المشاركين في مكان واحد .
2- يسمح بوجود تفاعل ايجابي بين المعلم والمتعلمين .
3- المعلمين بإمكانهم الانفراد بطالب أو بمجموع من الطلاب بعيدا عن الجميع
4- إمكانية تقديم المساعدة الشخصية من قبل المعلم للعديد من المتعلمين 5- السماح بتكوين مجموعات عمل من المشاركين بشكل مستقل والبقاء علي اتصال مباشر مع المعلم لتقديم المعونة في أي وقت .
6- الطلاب بإمكانهم أن يكونوا أكثر فعالية في التعلم مثال : عندما يجد الطالب نفسه مستعدا للاستجابة أو في حاجة للمساعدة بإمكانه إرسال رسالة للمعلم يلفت نظره لذلك .
7- الطلاب يمكنهم الوصول إلي المواد التعليمية المتاحة من قبل المعلم في أي وقت بصرف النظر عن الأوقات المحددة للاجتماع معه .

متاح على الانترنت فى :
http://ahmedhassan.blogaraby.com/2009/05/09/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D8%AB%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%86%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85/
‏يوم الجمعة‏، 23‏ -10-‏ 2009 الساعة 12:01:51م

http://www.alhasebat.net/vb/showthread.php?t=154


متاح على الانترنت فى : http://www.alhasebat.net/vb/showthread.php?t=154
يوم الخميس : 22‏/10‏/2009, الساعة : ‏12:35:58 ص



‏22‏/10‏/2009
‏12:35:58 ص