الاثنين، 26 أكتوبر 2009

الخوارزمية , مخططات سير العمليات

الخورازمية

هى مجموعة قواعد وقوانين مكتوبة ومحددة مسبقا , تستعمل لوصف الخطوات المنطقية لمعالجة البيانات الداخلة للحصول على المعلومات والنتائج المطوبة .

خواص الخوارزمية

اهم خواص الخوارزميات ما يلى :

1. يجب ان تكون الخوارزمية واضحة ومحددة ويمكن تقسيمها إلى خطوات معينة ومتتالية تؤدى إلى النتيجة .

2. أن تكون الخوارزمية واحدة مهما اختلفت أساليب المعالجة .

3. أن تكون الخوارزمية صالحة لحل جميع المسائل من نفس النوع أو الطراز .

وسائل وصف الخوارزميات :

1. الوسائل اللغوية : باستعمال الكلمات والعبارات اللغوية .

2. الوسائل الرياضية اللغوية : باستعمال المعادلات والعلاقات الرياضية .

3. مخططات سير العمليات .

4. لغات برمجة الحاسوب

هذا وسنتناول كل وسيلة بشكل من التفصيل :

1. الوسائل اللغوية :

توصف الخوارزمية هنا باستعمال أدوات ووسائل اللغة العادية , حيث يشمل الوصف جميع مراحل وخطوات الخوارزمية ولحظات الانتقال من مرحلة إلى مرحلة أو من خطوة إلى خطوة .

2. الوسائل اللغوية الرياضية :

يمكن وصف الخوارزمية هنا باستعمال قوانين ومعادلات ورموز رياضية وكلمات لغوية تفسيرية لوصف وتحديد خطوات سير الخوارزمية .

3. مخططات سير العمليات :

تستعمل لوصف الخوارزمية هنا رموز هندسية مختلفة الأشكال ويخصص رمز معين لكل عملية من عمليات الخوارزمية .

4. لغات البرمجة :

تعتبر لغات البرمجة وسيلة من وسائل وصف الخوارزميات وكذلك لتطبيقها مباشرة باستعمال الحاسوب .

مخططات سير العمليات :

يعتبر مخطط سير العمليات رسما توضيحيا يبين التسلسل المنطقى لسير العمليات فى خوارزمية حل المسألة ويتم بناء هذا المخطط باستعمال رموز مكونة من أشكال هندسية متعارف عليها وكل شكل منها يستعمل لتمثيل عملية معينة , ويمكن تقسيم مخططات سير العمليات إلى نوعين رئيسين :

1. مخطط سير البرنامج (Program flowchart) :

وهو المخطط الذى يبين سير تنفيذ عمليات البرنامج والتسلسل المنطقى لهذه العمليات .

2. مخطط سير النظام :

وهو المخطط الذى يبين سير تنفيذ العمليات فى النظام وكذلك التسلسل المنطقى لهذه العمليات والعلاقة بين البرامج المكونة للنظام وطريقة ربطها مع بعضها البعض .

فوائد استخدام مخططات سير العمليات :

1. تسهيل دراسة البرنامج أو النظام من قبل المستفيدين أو الدارسين .

2. تسهيل عملية مراجعة البرنامج أو النظام من أجل تعديله أو لأكتشاف الأخطاء لموجودة فيه لتصحيحها .

3. يعتبر مخطط سير العمليات وسيلة من وسائل التوثيق.

رموز مخطط سير البرامج :

رموز مخطط سير النظام :

أنواع مخططات سير البرامج :

1. مخططات سير البرامج البسيطة :

إن مخطط سر عمليات البرنامج البسيط يمكن أن يحتوى على عملية معالجة واحدة او اكثر ولكنه يخلو من التفرعات أو التكرارات ويمكن أن ياخذ الشكل العام التالى :

2. مخططات سيرالبرامج ذات التفرع :

إن مخطط سير العمليات يحتوى على تفرعات وذلك إذا احتوى على حاله أو اكثر من حالات اتخاذ القرارات , , وهذا النوع من التفرع يسمى بالتفرع المشروط ووسائل تحقيق التفرع عادة تكون متوفرة فى البرنامج وعادة يعبر عنها فى لغات البرمجة عالية المستوى بالأمر IF/THEN وغيرها .

3. مخططات سير العمليات ذات التكرار :

قد يحتاج الامر فى بعض الأحيان إلى تكرار عملية معينة أو أكثر فى البرنامج عددا معينا من المرات .

أهم أدوات تحليل وتصميم النظم :
1 - خرائط التدفق (Flowcharts)
2 - جداول القرارات (Decision Tables)
أولا : خرائط التدفق :
هي رسم تخطيطي يمثل تدفق المستندات داخل النظام أو تدفق البيانات أو المعلومات في النظام أو تسلسل الخطوات المنطقية لبرامج الحاسب داخل النظام
أهمية خرائط التدفق :
1 - أدوات أساسية لمحللي ومصممي النظم
2 - تقدم صورة عن النشاط الذي تتم دراسته مما يسهل فهمه وتحليله وتقويمه وإعادة تصميمه عند الحاجة
3 - تستخدم في توثيق تفاصيل النشاط والحقائق المتعلقة بها
أنواع خرائط التدفق :
1 - خرائط تدفق المستندات (Document Flowcharts)
2 - خرائط تدفق النظم (System Flowcharts)
3 - خرائط تدفق البرامج (Program Flowcharts)




1 - خرائط تدفق المستندات :
هي خرائط التدفق التي : تهتم بتوضيح أنواع المستندات التي تتعلق بكل معاملة للمنشأة وتحدد تدفق المستندات بين أقسام المنشأة التي تشترك في المعاملة ، كما يستخدمها المراجعون لتوثيق إجراءات نظام الرقابة الداخلية ويستخدمها محللو ومصممو النظم لتوصيف الإجراءات التي يتم تنفيذها والمستندات المستخدمة
مزايا خرائط تدفق المستندات :
1 - تعطي صورة سريعة عن خطوط الاتصال الرسمي بين أقسام وإدارات المنشأة أو بين المنشأة والغير
2 - توضح كيفية تداول المستندات وطريقة التصرف في كل نسخة من المستندات وأين ينتهي استخدام كل نسخة
3 - تفيد في تحديد مدى كفاية عدد النسخ من المستندات
4 - تساعد في تحديد نقاط القوة والضعف
2 - خرائط تدفق النظم :
هي خرائط التدفق التي توضح إجراءات تنفيذ المعاملات المالية (خرائط تدفق نظم المعاملات) توضح خط سير تدفق البيانات بين أجزاء النظام حتى مرحلة إنتاج المعلومات وإعداد التقارير مع بيان إجراءات التشغيل المطلوبة (خرائط تدفق نظم تشغيل البيانات)
أ - خرائط تدفق نظم المعاملات :
هي خرائط التدفق التي تهتم وتبين الإجراءات التي تتبعها المنشاة عند تنفيذ كل معاملة من المعاملات المالية التي تقوم بها وهي تشبه خرائط تدفق المستندات مع إضافة إجراءات التنفيذ المتبعة وعمليات التشغيل اللازمة لتنفيذ المعاملة
ب - خرائط تدفق نظم تشغيل البيانات :
هي خرائط تدفق النظم التي تهتم وتبين تدفق البيانات داخل نظام المعلومات كمدخلات للنظام لكل نوع من أنواع المعاملات ، كما تبين العمليات والإجراءات اللازمة لتشغيل تلك البيانات وعمليات الحاسب الآلي - بدون تفصيل – وفقا لطرق تنظيم ونظم تشغيل البيانات المتبعة ، وتبين أهم مخرجات النظام بعد إتمام عمليات التشغيل
3 - خرائط تدفق البرامج :
هي خرائط التدفق التي تستخدم في شرح التسلسل المنطقي لخطوات برنامج الحاسب كما تستخدم لتصميم البرامج من قبل المبرمجين حيث تبين بطريقة محددة أين يجب أن يتم تنفيذ الخطوة المعينة في البرامج
أهم مزايا خرائط تدفق البرامج :
1 - تصور الخطوات التفصيلية والمنطقية لتشغيل البيانات
2 - تساعد في التفكير المنطقي لحل المشاكل
3 - تعتبر من أهم وسائل مراجعة خطوات تشغيل البيانات واكتشاف الأخطاء
4 - تعتبر وسيلة اتصال بين محللي النظم ومعدي البرامج
ثانيا : جداول القرارات :
إطار عام في صورة جدول للأعمال التي ينبغي القيام بها أو القرارات التي يجب اتخاذها عندما تتحقق شروط معينة في بيئة تشغيل البيانات
مكونات جداول القرارات :
تتكون من قسمين :
القسم العلوي : خاص بالشروط وحالاتها الممكنة
القسم العلوي : خاص بالقرارات أو الأعمال لكل حالة من حالات الشروط
مزايا جداول القرارات :
1 - تظهر بوضوح العلاقة بين الشروط والقرارات
2 - سهولة إدراك أن القرارات نتيجة توافر شروط معينة
3 - تغطية شاملة لكل البدائل
4 - يسهل ترجمتها إلى برامج حاسب

اجزاء المشكلة وحل المشكلة


خيارات الموضوع طريقة العرض

#1 23 02 2008, 10:45 ص
محب للسنة
عضو تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,207

المشكلات الإدارية وكيفية علاجها واتخاذ القرارات

--------------------------------------------------------------------------------

الحمد لله رب العالمين ؛ وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ؛ وبعد : فالمشكلات الإدارية حدث دائم متكرر مصاحب للأعمال ولا يكاد ينفك منه عمل قائم البتة ، ولذا أحببت المشاركة بهذا الموضوع عن المشكلات الإدارية وكيفية علاجها بالقرارات الناجعة المثمرة ؛ فأقول مستعيناً بالله :

# مدخل :
 ماهو آخر كتاب قرأته في الإدارة ؟ ومتى ؟
 ماهي آخر دورة إدارية حضرتها ؟ ومتى ؟
 ماذا تتوقع أن تقرأ في هذا المبحث ؟
 هل لديك مشاكل في العمل ؟
 ما هي آخر مشكلة ساهمت في حلها ؟

# ماهو الهدف من طرح هذا الموضوع ؟
1. بيان الطرق المنهجية للتعامل مع المشاكل:وإذا فقدنا المنهجية غرقنا في الهمجية !
2. التخفيف من حدة الذعر وهول الدهشة الناتجين عن حدوث المشاكل : فرباطة الجأش مطلوبة ؛ ويجب على القائد أن يتعامل مع الأمور الصعبة وكأنها أحداث طبعية .
3. توضيح الإيجابيات المستفادة من المشكلات:وسيأتي بيانها .
4. التأكيد على ضرورة الصراحة والدقة والوضوح في التعامل مع المشكلات.

# أين يقع حل المشكلات واتخاذ القرارات في خريطة العمليات الإدارية ؟العمليات الإدارية هي :
أولاً : التخطيط : ويشمل وضع الأهداف والمعايير ورسم السياسات والإجراءات وإعداد الموازنات وكتابة الجدول الزمني .
ثانياً : التنظيم : ويشمل الهيكل والمهام والعلاقات ثم اختيار المناسبين لشغل المناصب .
ثالثاً : التوجيه والإشراف : ويشمل التحفيز والقيادة والاتصال .
رابعاً :الرقابة : وتشمل تحديد المعايير الرقابية وقياس الأداء وتشخيص المشكلات وعلاجها بالقرارات الصائبة .
ما معنى المشكلة لغوياً ؟
تدور معاني " شكل " في اللغة على الاختلاط والتشابه .

# تعريف المشكلة:
هي الصعوبات التي تواجهنا عند الانتقال من مرحلة إلى أخرى؛ وهي إمّا تمنع الوصول أو تؤخره أو تؤثر في نوعيته.

# مكونات المشكلة :
1. المشكلة : الوضع الموجود وصفاً وأسباباً .
2. الحل : الوضع المنشود مع تصوره وحصر منافعه . " الوظيفة الحقيقية للحل هي أن يؤدي إلى نتائج إيجابية مع استمرار نفس المدخلات التي كانت تؤدي لنتائج سلبية فالخطأ في حل مسألة رياضية لا يسوغ تغييرها وتبديلها . حاول دائماً التركيز على الحل والخروج من سياق ذهنية المشكلات حتى تحافظ على الروح الإيجابية ولا تقع في مصيدة السلبية .
3. الطريق من المشكلة للحل : آليات التنفيذ .

# أنواع المشاكل:مشكلات في التنفيذ:
وهي الانحراف عن المعايير المحددة بزيادة أو نقص.
مشكلات في الإنجاز:
وهي ما يمنع من الوصول إلى وضع أفضل.

# تقسيمات أخرى:
 متفاقمة – متلاشية – ثابتة.
 مفاجئة – متوقعة .
 متكررة – نادرة .
 جماعية – فردية .
 حديثة – قديمة .
وتكمن أهمية التقسيم في تحديد استراتيجية التعامل مع المشكلة .

# مقدمات مهمة عن المشكلات الإدارية:
1. لا تتصرف من فورك إلا في الأزمات الخطيرة.
2. السرعة في حل المشكلة قد يضيع الوقت والجهد ويساهم في خلق مشكلة جديدة.
3. قد يستحيل الحصول على حلول كاملة في واقع غير كامل !
4. إنّ ما يزعج الناس ليس مشاكلهم، وإنّما نظرتهم لها.
5. التعايش مع المشكلة أمر مطلوب أحياناً.
6. قد يحسن تجاهل المشكلة بعد استيفاء دراستها !
7. وازن بين الفعل التكيفي " لتهدئة الآثار " وبين الفعل التصحيحي " التوصل إلى حل ".
8. يفترض تسمية المشكلة باسم معين يتعارف عليه.
9. يجب أن يعلم رئيسك بالمشكلة عن طريقك.
10. تأكد أنّك لست جزءاً من المشكلة أو سبباً رئيساً لها: وهذه تحتاج إلى نقد الذات وإشاعة ثقافة الحوار والنقد البناء بين العاملين .
11. لا تحاول استنتاج شئ ثمّ تسعى لإثباته.
12. لا تقفز مباشرة إلى الحل.
13. لا يكن البحث عن كبش فداء أهم من حل المشكلة.
14. ميز بين أخطاء الأفراد وأخطاء النظام.
15. اسأل دائماً عن المظاهر والحقائق وليس عن المشاعر والأحاسيس.
16. كثير من المشاكل لها خاصية التفاعل والاتجاه نحو التضخم.
17. لا يوجد سبب واحد لكل مشكلة؛ بل عدّة أسباب متداخلة.
18. فجوة الأداء هي الفرق بين ما ينبغي فعله وبين الواقع الفعلي للعمل!
19. لا يمكن حل المشكلة بمستوى التفكير نفسه عندما أوجدناها !
20. نحتاج في حل المشكلات إلى مهارات التفكير الإبداعي والتحليلي .
21. إذا وقعت في مشكلة ففكر في مفاتيحها.. لا في قضبانها !
22. لابد من فتح طرق الاتصال بكل أشكاله: الصاعد والنازل والبيني : ويعد الفشل في الاتصال وباء الإدارة المعاصرة ؛ وينسب 85 % من النجاح في العمل إلى مهارات الاتصال .
23. حل المشكلات ـ في الغالب ـ منطق وليس عاطفة: ومن سمات العاطفة الانفلات والجموح فلا مكان لها في حل المشكلات.
24. استشراف المستقبل يمنع حدوث المشكلة أو يقلل من أثرها : وعلم المستقبل من العلوم التي لم تحظ بعناية المسلمين ولذا نعاني من " صدمة المستقبل " ومن " توالي الضربات والمحن " .
25. العمل على تحقيق أهداف دائمة يستلزم عقد لقاءات منظمة لحل المشاكل وتوثيق المعلومات المتعلقة بحل المشاكل لمنع تكرار حدوثها.
26. يجب إطلاع المسؤول الجديد على مشاكل العمل وحلولها، ويجب على المدير الإطلاع بشكل دوري على ملف المشكلات.

# المشكلة فرصة ثمينة !:
المعنى المرادف للمشكلة عند الصينيين هو:
الفرصة ! # فرصة.. لماذا ؟
 إيجاد حل جديد وعدة حلول أخرى بديلة لكل مشكلة.
 اكتشاف قدرات فكرية وطاقات عملية.
 استمرارية البحث عن برامج وآليات جديدة وإبداعية.
 تحافظ على وحدة المجموعة وتزيد من ثباتها مما يعزز روح الفريق الواحد.

# كيف تدرك المشكلة ؟
1. بالمقارنة مع التاريخ السابق.
2. بالمقارنة مع مجموعات متشابهة.
3. من خلال النقد الخارجي.
4. بالرجوع لأهداف الخطة وبرامجها.

# حال الناس مع المشاكل:
• النفي أو الغفلة: تتراكم.
• التضخيم والتهويل: اليأس.
• الاعتدال والتوسط: الحل.

# أسئلة مهمة عند تحديد المشكلات:
 ما مدى حدّة المشكلة وصعوبتها ؟
 ماذا عن تكرار حدوث المشكلة ؟
 ما مدى أهميّة المشكلة ؟
وبالإجابة الصريحة على هذه الأسئلة تتحدد طريقة التعامل مع المشكلات .

# الأساليب المتبعة للتعامل مع المشكلات:* لا تفعل شيئاًً :
1. إذا كانت المشكلة ستحل تلقائياً .
2. إذا كانت آثارها ضعيفة .
3. إذا كانت تكلفة الحل أعلى من تكلفة المشكلة .

* معالجة الآثار :
1. عندما نتوقع زوال السبب .
2. عندما تكون تكلفة معالجة السبب كبيرة .
3. عندما يكون السبب خارج السيطرة .

* مراقبة الوضع فقط :
1. إذا كانت غير ملحة .
2. إذا بدأت بالتلاشي .
3. إذا كانت الأسباب غير واضحة .

* معالجة المشكلة:
1. إذا كانت خطيرة .
2. إذا كانت متفاقمة .
3. إذا جاء أمر بعلاجها من جهة عليا.

# من أسباب عدم مواجهة المشكلة :
1. الجهل بحدوثها.
2. الارتياح.
3. كونها تتعلق بشخص محبوب أو مكروه .
4. إذا كانت .......؟ انظر أساليب التعامل مع المشكلات .

# أخطاء في تحديد المشكلات :
 تجميع المشاكل الصغيرة كمشكلة كبيرة واحدة : فمن الحكمة تحجيم العدو وليس تضخيمه .
 الاعتماد على المشاعر دون الحقائق .
 القفز مباشرة إلى الأسباب والحلول .
 الاختلاف حول معيار الأداء القياسي : ومن أسباب ذلك غياب التخطيط أو ضعفه .
 التركيز على الأسباب الخارجية فقط . " وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئاً " .
 إغفال مشاركة المستويات الإدارية القريبة من تنفيذ العمل .

# أسلوب كبنر- تريجو لتحديد وتعريف المشكلات :
ماهي المشكلة ؟
أين المشكلة ؟
ماهي السمات المميزة للمشكلة ؟
ماذا ومن تعني المشكلة ؟
متى حدثت / تحدث المشكلة ؟
ما الذي يبقى ثابتاً ؟ وما الذي يختلف ؟
هل المشكلة تكبر أم تصغر ؟ ماهو الشيء المميز عند تغير حجمها ؟
ماهو الوضع الطبيعي ؟
أين الوضع الطبيعي ؟
ماهي السمات المميزة للوضع الطبيعي ؟
ماذا ومن لا تعنيه المشكلة ؟
متى لا تحدث ؟

# أدوات مهمة في حل المشكلات :
أين توضع هذه الأدوات ؟؟؟ضعها في متناول يدك .
الأدوات هي :
من؟ ماذا؟ أين؟ متى؟ كم؟ كيف؟ لماذا؟

# من الذي يدعى لحل المشاكل ؟:
لا بد أن تتوافر فيمن يحضر جلسات مناقشة المشاكل وحلها صفة أو أكثر مما يلي :
1. لديه معلومات عن المشكلة وأطرافها .
2. صاحب خبرة للمشورة والرأي .
3. جيد التدريب والمهارة .
4. ملتزم بالتنفيذ .
5. من يراد تدريبه وتهيئته .

# الحل الجماعي : إيجابيات وسلبيات :الإيجابيات :
1. تنوع الأفكار وتلاقحها .
2. تعدد مصادر المعلومات .
3. أقل تحيزاً . حيث تنتفي الدواعي الشخصية .
4. فرصة للتواصل والتدريب .
5. الالتزام العالي بالأداء .
6. اختيار أفضل الحلول المقترحة . بسبب مشاركة عدة عقول في الحل والاختيار .
7. مشاركة عدة مستويات إدارية . فتشارك الإدارة العليا التي تهتم بالتخطيط والإدارة الوسطى المهتمة بالإشراف والإدارة الدنيا المعنية بالتنفيذ .

السلبيات :
1. إغفال تسجيل الأفكار .
2. التنافس المنفر .
3. المواكبة والمجاراة . بسبب الركون إلى خبرة أو مكانة أحد المشاركين .
4. الافتقار إلى التوجيه الموضوعي . انظر أسلوب القبعات الست في التفكير .
5. المقيدات الزما نية والمكانية .
6. سيطرة طريقة تفكير الرئيس .

# أسباب الفشل في حل المشكلات :
1. عدم اتباع المنهجية في تحديد وحل المشكلات .
2. وضع المشكلة خارج نطاقها الحقيقي .
3. نقص المعلومات أو التحليل السيئ للمشكلة .
4. استخدام نوع واحد من التفكير (طريقة القبعات الست) .
القبعة البيضاء = نظرة موضوعية للأمور
القبعة الحمراء = الانفعال والحدس والتفكير الفطري
القبعة السوداء = الحذر والتشاؤم والتفكير السلبي
القبعة الصفراء = الممكن والمنطق الإيجابي
القبعة الخضراء = الأفكار الجديدة والتفكير الخلاق
القبعة الزرقاء = ضبط عملية التفكير
5. غياب أو تحجيم مشاركة الأطراف المعنية .
6. الخوف من الفشل ومن التجديد ومن تبادل الأفكار .
7. مقاومة التغيير .
8. التوقف عن التنفيذ أو ترك المتابعة والتقويم .

# أهمية المعلومات لحل المشكلات :
 المعلومات مهمة لحل المشاكل إذ المعلومة قوة .
 لا بد أن يكون للمعلومة صلة بالموضوع .
 توقيت الحصول على المعلومة مهم .
 يجب أن تكون المعلومات دقيقة ومفصلة وكاملة .
 شرعية طريقة الحصول على المعلومة .
 لابد من التعامل بكفاءة مع المعلومة .

# أنواع المعلومات:
خارجية وداخلية .

# مصادر المعلومات :
 المصدر البشري .
 البيانات الاولية والثانوية والتاريخية .
 البيانات الوصفية والكمية .
 التنبؤات والتوقعات واستشراف المستقبل .
ويمكن الحصول على هذه المعلومات من التقارير والكتب والاستبانات وغيرها .

# أدوات تحليل المعلومات :
 سمكة إشيكاوا: حيث تكتب المشكلة وتحدد أهم أسبابها وأكثرها تأثيراً .
 خرائط الزمن : من خلال رسم بياني يتضح زمن الانحراف وبتحليل الزمن يتعرف على الأسباب .
 خرائط الإجراءات:لتحديد مكمن الخلل فيعالج .

# خطوات تحليل المشكلة:
1- تعريف المشكلة وتمييزها. " المشكلة المعرفة جيدا هي مشكلة نصف محلولة .
2- تحليل المشكلة : أسبابها ؛ماذا نريد ؟هل تؤثر على أهدافنا ؟ ..
3- إعداد قائمة بالحلول ( طريقة العصف الذهني ) .
تقوم طريقة العصف الذهني على مبادىء : الحرية في طرح الأفكار ؛ يمكن البناء على فكرة مطروحة ؛ عرض الأفكار دون نقد ؛ الكم الكثير يولد الكيف المتميز . ثم تمحص الأفكار ويحذف المكرر و يختار المناسب منها ويقارن بينها .
4- تقييم الحلول (حسب المعايير) . " الملائمة وتشمل المهارات المطلوبة والموارد البشرية والمادية ، التكلفة ، المخاطر : هل لديك القدرة على تحمل أسوأ النتائج المتوقعة ( تقييم الخطر النازل ) ، مراعاة البيئة والقيم والمفاهيم الشخصية ، مستوى القبول للقرار .
فعالية التنفيذ = النوعية * القبول .
5- تحديد الخيار الأفضل واتخاذ القرار . " الايجابيات والسلبيات ( النوع لا العدد ) ، الإجماع الحقيقي ؛ التصويت ( بنوعيه : إما اختيار حل واحد أو تقييم جميع الحلول من 10 مثلاً وجمع قيم كل حل والأكثر قيمة هو المناسب )
6- وضـــع خـــــطــــــة للتــنــــفـــيـــذ . " لأنه إحداث تغيير ، توقع المخاطر ثم حاول منعها أو تقليلها ، ناقش الأفراد التفيذيين فلابد من القناعة والوضوح والاستعداد النفسي وبين لهم منافع القرار ومضار عدمه .
7- المتابعة والتقييم : . " تابع التنفيذ ولا حظ مؤشرات النجاح أو الفشل ، اعترف بالقرار السيء ؛ عند الحاجه الدائمة للقرار اجعله سياسة ، تأكد من انتهاء المشكلة واتخذ خطوات وقائية لمنع تكرارها ، اكتب تقريراً مفصلاً لرئيسك .

# هل وجود المشكلات يعد مشكلة ؟!:
هل وجود المشكلات يعد مؤشراً سلبياً على العمل ؟
*مجرد وجود المشكلات أمر طبيعي ويدل على وجود عمل له خاصية التفاعل والاستمرارية والتجديد .
*إذا كانت المشكلات كثيرة بدرجة لافتة للنظر فهذا يدل على وجود خلل في جهة ما .
*انتفاء المشاكل كلية يدل على انتفاء أصل العمل أو ضعف المتابعة والتقييم.

# الخاتمة :
يبقى التنظير أمراً ماتعاً ويكمن التحدي في التنفيذ والتطبيق .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=282051
‏ يوم الاثنين 26 ‏/10‏/2009‏
الساعة 07:59:27 م