السبت، 24 أكتوبر 2009

خرائط التدفق 2

الخوارزمية هي مجموعة من الخطوات الرياضية والمنطقية والمتسلسلة اللازمة لحل مشكلة ما. وسميت الخوارزمية بهذا الاسم نسبة إلى العالم المسلم الطاشقندي الاصل أبو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي الذي ابتكرها في القرن التاسع الميلادي. كلمة خوارزم (algorithm) في الأصل كانت مقتصرة على خوارزمية تتكون تراكيب الثلاثة فقط وهي: التسلسل (sequence) ، الاختيار (selection),التكرار (repetition).
1- التسلسل: تكون الخوارزمية عبارة عن مجموعة من التعليمات المتسلسلة، هذه التعليمات قد تكون إما بسيطة أو من النوعين التاليين.
2- الاختيار : بعض المشاكل لا يمكن حلها بتسلسل بسيط للتعليمات ، و قد تحتاج إلى اختبار بعض الشروط و تنظر إلى نتيجة الاختبار, إذا كانت النتيجة صحيحة تتبع مسار يحوي تعليمات متسلسلة، و إذا كانت خاطئة تتبع مسار آخر مختلف من التعليمات. هذه الطريقة هي ما تسمى اتخاذ القرار أو الاختيار .
3- التكرار : عند حل بعض المشاكل لا بد من إعادة نفس تسلسل الخطوات عدد من المرات. و هذا ما يطلق عليه التكرار .
و قد أثُبت أنه لاحاجة إلى تراكيب إضافية.استخدام هذه التراكيب الثلاث يسهل فهم الخوارزمية و اكتشاف الأخطاء الواردة فيها و تغييرها.
[عدل] تمثيلها
1- خوارط الانسياب: هو تمثيل مصور للخوارزمية يوضح خطوات حل المشكلة من البداية إلى النهاية مع إخفاء التفاصيل لإعطاء الصورة العامة للحل. و يمكن تصنيفها إلى أصناف أربعة هي:
مخططات سير العمليات التتابعية (Sequential Flowcharts).
مخططات سير العمليات ذات التفرع (Branched Flowcharts).
مخططات سير العمليات ذات التكرار والدوران (Loop Flowcharts).
محططات سير العمليات ذات الاختيار (Selection Flowcharts) .
2-الشفرة المزيفة (pseudocode) : تمثيل الخوارزمية بلغات البشر كالانجيليزية أو الفرنسية أو العربية أو بلغات البرمجة كالباسكال (Pascal).البعض يستخدم الكثير من التفاصيل و البعض الآخر يستخدم القليل ... فلا قاعدة معينة لكتابة هذا النوع من الشفرات.
قواعد البرمجة الأربع:
1. التكرار Looping
2. التفرع Branching
3. الاختيار Selection
4. التتابع Sequence

بوابة رياضيات تصفح مقالات ويكيبيديا المهتمة بالرياضيات.
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%B2%D9%85%D9%8A%D8%A9
‏السبت‏، 24‏ تشرين الاول‏،
2009


‏10:11:26 ص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق